Skip to main content

المركز الإعلامي

الأسئلة الشائعة

FAQ Field

ما هو برنامج بادر؟

يُعتَبر برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية أحد أهم البيئات الوطنية والإبداعية في مجال دعم ريادة الأعمال، الذي تمَّ تأسيسه في عام 2007م مِن قِبَل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛ بهدف دعم فُرَص مشاريع الأعمال المبنية على التقنية وتطوير ريادة الأعمال في المجال التقني.
في الوقت الراهن ، يتم تشغيل وإدارة برنامج بادر، نيابة عن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من قبل شركة حاضنات ومسرعات الأعمال "بياك" التي تم تأسيسها مؤخراً كشركة حكومية مملوكة بالكامل للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني "تقنية"، بهدف إنشاء وتشغيل وإدارة حاضنات ومسرعات الأعمال ومنصات دعم ريادة الأعمال وبرامج الابتكار ونقل التقنية، إلى جانب إدارة المشاريع والاستشارات المتخصصة وخدمات التدريب ورفع قدرات الموارد البشرية.

كم وصل عدد الشركات التقنية الناشئة المستفيدة من خدمات برنامج بادر ؟

نجح برنامج «بادر» منذ تأسيسه في تقديم خدماته لما يزيد على 1500 شركة ناشئة منذ إطلاقه؛ حيث ساهم في مساعدة تلك الشركات التي كانت تواجه صعوبات في الحصول على الاستثمارات اللازمة، وفي الوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء، وفي الاستفادة من الدعم الحكومي.

كم وصل عدد الشركات التقنية الناشئة المحتضنة حالياً لدى برنامج بادر ؟

يحتضن البرنامج في الفترة الحالية نحو 286 مشروعاً تقنياً، في حين يسعى وضمن برنامج التحول الوطني 2020، إلى تأسيس أكثر من 600 شركة تساهم بتوفير 3600 وظيفة، تحقيقاً لرؤية المملكة في الجانب التقني وللمساهمة في دفع عجلة التنمية والاقتصاد الوطني بالمملكة.

كم عدد حاضنات الأعمال التي تم إنشائها حتى الآن من قبل برنامج بادر؟

أطلق البرنامج عِدَّة حاضنات أعمال تقنية منذ إنشائه حتى اليوم؛ إذ بلغ عددها ثماني حاضنات في سبع مدن على مستوى المملكة هي حاضنتين في الرياض وواحدة في كل من جدة والدمام والقصيم والطائف وأبها والمدينة المنورة، ويمكن الإطلاع على كافة التفاصيل من خلال زيارة قسم الحاضنات في الصفحة الرئيسية.

كيف تعمل حاضنات الأعمال ؟

تقوم الحاضنات التقنية بتقديم خدمات متنوعة من خلال الحاضنة نفسها، أو عبر شبكة اتصالاتها، وتتضمن هذه الخدمات، تقديم الإستشارات المطلوبة، وتوفير مكاتب، ومختبرات، وخدمات إدارية وفنية، وغيرها لتحويل الأفكار إلى مشاريع تقنية واعدة.

ما الخدمات الرئيسة التي تحصل عليها الشركات التقنية الناشئة المحتضنة في البرنامج؟

يوفرّ برنامج «بادر» البيئة الملائمة لأصحاب المشاريع والأفكار ليوظفوا أفكارهم بصورة إبداعية من شأنها خدمة الوطن والمجتمع والتنمية الشاملة، كما يقوم البرنامج بإرشاد المبتكرين ورواد الأعمال نحو رفع كفاءة عمليات استثمار الابتكارات، ويقدم برنامج «بادر» العديد من الخدمات لريادي الأعمال، ويمكن الإطلاع على كافة التفاصيل من خلال زيارة قسم الخدمات في الصفحة الرئيسية.

ماهي المشاريع المستهدفة التي يتم إحتضانها؟

يسعى برنامج بادر إلى تنمية روح المبادرة والابتكار في المجال التقني لدى الشباب السعودي، ويستهدف المشاريع التقنية في مجالات الاتصالات والبرمجيات والتجارة الإلكترونية والتقنية المالية وتطبيقات الأجهزة الذكية والتقنية الحيوية ذات النمط الإبداعي أو الإبتكار التقني.

كم هي فترة الإحتضان؟

مجال الإتصالات وتقنية المعلومات (سنه)
مجال التصنيع المتقدم (سنه إلى ثلاث سنوات)
مجال التقنيه الحيويه (ثلاث إلى سبع سنوات)

من يمكنه تقديم الطلب للبرنامج؟

يمكن التقديم لبرنامج بادر من جميع رواد الأعمال السعوديين ممن لديهم مشاريع تقنية مبتكرة في مرحلة النموذج الأولي القابل للبيع
Minimum Viable Product وذلك وفقاً لشروط الاحتضان الخاصة بالبرنامج.

ما هي الخطوات والشروط الرئيسية لإختيار واحتضان الشركات التقنية الناشئة؟

تبدأ عملية الإحتضان بتقديم رائد أو رائدة الأعمال المشروع من خلال بوابة الاحتضان لدى البرنامج، ومن ثمّ يتم دراسة المشروع ومطابقته لمعايير القبول المبدئي، كوجود منتج أولي جاهز وأن يكون المشروع ضمن مجالات الإحتضان في برنامج بادر، ثم يتم ترشيحه إلى مرحلة عرض المشروع على لجنة التقييم المختصه بقبول المشاريع في برنامج الإحتضان والتي بدورها تقيم المشروع بناء على معايير النجاح المتوقع للمشروع .

هل يعني عدم قبول المشروع من قبل لجنة التقييم رفضه بالكامل ؟

عدم قبول المشروع من قبل لجنة التقييم لا يعني رفضه قطعًا، وإنما يتم انتقال المشروع إلى مرحلة ما قبل الاحتضان، والتي يتم من خلالها العمل مع صاحب المشروع على تطوير مشروعه، وذلك بالمساعدة على التفكير بشكل أكثر وعيًا في كل ما يخص عناصر النجاح المهمة والمطلوبة لتأسيس شركة قابلة للاستمرار، وحتى يكون صاحب الشركة قادرًا على ابتكار نموذج عمل خاص وقادرًا كذلك على تطوير منتجه ليكون أكثر تميزًا في أسرع وقت ممكن.

كيف يمكنني تقديم طلب لإحتضان مشروعي في برنامج بادر؟

المطلوب من المتقدم إنشاء حساب جديدة في منصة طلب الإحتضان ثم تعبئة أستمارة الطلب وتقديم الأوراق والمستندات المحددة، وتقديم الطلب مباشرة من خلال الرابط التالي :
https://portal.badir.com.sa/Pages/Login.aspx

قدمت الطلب ولم يتم الاتصال بي؛ فماذا أفعل؟

عادةً ما يستغرق الأمر 14 يوم عمل لمراجعة الطلب والاتصال بك لإجراء مقابلة. إذا كنت تعتقد أن الأمر قد استغرق وقتًا طويلاً، أو أن هناك خطأ ما في الإجراءات، فيرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني :
info@badir.com.sa

هل يتوقف دعم البرنامج لرواد الأعمال عند بدء مرحلة الدخول إلى السوق ؟

دعم البرنامج لرواد الأعمال لا يتوقف عند حدود الدخول إلى السوق، ولكنه يظل موجودًا في مرحلة التوسع والنمو للمشروع، وذلك من خلال المساعدة في كيفية زيادة الإرادات والتوسع في المناطق وتقديم خدمات متجددة؛ إذ يتم دعم رواد الأعمال في هذه المرحلة بالاستشارات المالية من خلال إنشاء وتطوير النموذج المالي ومتابعة تمويل المشروع عند الحاجة وعمل الدراسات لمعرفة القيمة السوقية للمشروع، فضلاً عن ربط أصحاب المشروع بقائمة المستثمرين لدى البرنامج ومتابعة المشروع المستمرة للمساهمة في حل المشكلات التي قد تواجه المشروع في المستقبل.

هل تمنح الحاضنات تمويلًا للشركات التقنية الناشئة، وكيف تؤمّنون الوصول إلى مصادر رأس المال؟

يمنح برنامج بادر التمويل التأسيسي للمشاريع المقبولة في مرحلة التسريع فقط، وفي المراحل التالية، يقوم بتيسير الحصول على التمويل من خلال توفير حلقة وصل بين المستثمرين ورواد الأعمال عبر فعاليات عرض الأفكار التي يتم عقدها كل ثلاثة أشهر.

هل يحصل برنامج بادر على أسهم أو قيمة مالية في الشركات التقنية الناشئة في الحاضنة؟

يقدم برنامج بادر كافة خدماته للشركات الناشئة دون أن يحصل على أي حصص في تلك الشركات، حيث أنه لا يقدم أي تمويل للمشاريع المحتضنة، لكنه يساند رواد الأعمال في بناء علاقات مع الجهات التجارية في السوق التجاري، ويساعدهم في الحصول على تمويل مالي من خلال تسهيل الوصول لمصادر الدعم المادي مثل المستثمرين الأفراد.

ما هي فعاليات «يوم المشاريع» وما الفائدة التي تعود على الشركات الناشئة منها؟

تهدف فعاليات «يوم المشاريع» إلى عرض ودراسة الفرص الاستثمارية الواعدة في الشركات التقنية الناشئة المحتضنة لدى «بادر» وتسهيل تمويلها، حيث تعقد هذه الفعاليات بشكل دوري ويتم إختيار مجموعة من الشركات الناشئة لعرض منتجاتها وخططها وفرصها السوقية والاستثمارية أمام شركات رأس المال الجرئ وشبكات المستثمرين الأفراد والمؤسسات الحكومية الداعمة، بغرض تمويل وتطوير تلك المشاريع المعتمدة على الابتكار، والتي تتميز بفرص نمو كبيرة في السوقين المحلي والإقليمي على حد سواء.

ما هو الفرق بين حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال؟

مسرعات الأعمال تتعلق بطرح فكرة تتم مناقشتها فيما يعرف بمخيم الأفكار خلال أسبوع، ويطلب من صاحبها عرض خطة العمل، بعدها تتم دراسة أفكار المشاريع خلال 90 يوماً للتعرف على إمكانات أصحابها وجديتهم وتكامل فريق العمل، أما حاضنة الأعمال فيتم من خلالها احتضان المشروع وتقديم أدوات تطويره وتسويقه بعد اجتيازه لمرحلة مسرعة الأعمال.

كيف يمكنني تقديم طلب الإنضمام لمسرعة برنامج بادر؟

المطلوب من المتقدم تعبئة أستمارة طلب الإنضمام لمسرعة برنامج بادر وتقديم المعلومات الموضحة في نموذج الطلب الإلكتروني وتقديم الطلب مباشرة من خلال الرابط التالي :
https://badir.com.sa/badir_site/ar/form/add-accelerators#no-back

ما هو برنامج مسرَّعة نقل الاختراعات ؟

مسرعة نقل الاختراعات هي مبادرة يٌشرف عليها مكتب بادر لخدمات المخترعين، وتهدف الى تفعيل الاختراعات السعودية المحمية بموجب براءة اختراع، والتي تعود ملكيتها للأفراد السعوديين، وذلك من خلال بناء النماذج الأولية وإجراء الاختبارات والتجارب مروراً ببناء المنتجات النهائية لتلك الاختراعات، اضافة الى بناء الهوية التجارية لتلك الاختراعات مع تقديم الخدمات اللوجستية مثل الاستشارات القانونية والاستشارات الإدارية والتجارية وتوفير المرافق لانجاح تلك المشاريع .

ما هي شروط الإنضمام لبرنامج مسرَّعة نقل الاختراعات ؟

يُشترط للانضمام لمسرعة نقل الاختراعات وجود مؤشرات تدل على الفرصة التجارية وقابلية تسويق الاختراع ، وتوفر وثيقة حماية صادرة من أحد مكاتب براءات الاختراع المعترف بها على أن تكون الافضلية للوثائق الصادرة من مكتب البراءات السعودي، وأن تكون وثيقة الحماية مملوكة لفرد أو لأفراد سعوديين، إلى جانب اثبات القدرة على تغطية تكاليف تنفيذ وتطوير الاختراع في حال تجاوز التكلفة مقدار التمويل الأولي المقدم، واثبات القدرة على انجاز المشروع في الوقت المحدد للمسرعة، إضافة إلى اجتياز مرحلة التقييم الاولي والمخيم التدريبي.

ما هي المزايا والخدمات الرئيسة التي تحصل عليها الشركات التقنية الناشئة من مسرَّعة نقل الاختراعات ؟

يحصل أصحاب الاختراعات الذين سيقع عليهم الاختيار على خدمات واستشارات قانونية وفنية وتجارية ومحاسبية، إلى جانب التمويل المادي لتنفيذ وتطوير الاختراعات وتغطية نفقات الحماية وفق متطلبات الاستغلال التجاري و توفير مساحات مكتبية وغرف اجتماعات مجهزة.

كيف يمكنني تقديم طلب الإنضمام لمسرعة نقل الاختراعات؟

المطلوب من المتقدم تعبئة أستمارة طلب الإنضمام لمسرعة نقل الاختراعات وتقديم المعلومات الموضحة في نموذج الطلب الإلكتروني وتقديم الطلب مباشرة من خلال الرابط التالي :
https://www.badir.com.sa/ar/form/add-accelerators#no-back