Skip to main content

title industrial_accelerator

المسرعات

مسرعة المنشآت الصناعية

accelerator01

 

مسرعة الأعمال الأولى في مجال المشاريع الصناعية

ندعم ونستثمر في الشركات الناشئة العاملة في المجال الصناعي

ما هي مسرعة المنشآت الصناعية؟

هي أول مسرعة أعمال خاصة في المملكة تدعم وتستثمر في المشاريع الصناعية الناشئة، والتي أنشئت تحت مظلة مبادرة برنامج بادر لتسريع نمو المشاريع الناشئة لرواد الأعمال وبالتعاون مع صندوق التنمية الصناعية السعودي، وذلك لدعم المشاريع الصناعية ذات الجدوى الاقتصادية.

وسيتعاون برنامج بادر مع صندوق التنمية الصناعية من خلال إنشاء مسرعة المنشآت الصناعية لتسخير موارد دعمهم وخبراتهم لتلك المشاريع، بهدف سد الثغرات والاحتياجات المتفاوتة في المجال الصناعي .

ما هي الخدمات التي ستقدمها مسرعة المنشآت الصناعية؟

سيتم دعم المشاريع المقبولة في مسرعة المنشآت الصناعية بالعديد من الخدمات الاستشارية والبرامج المكثفة من أجل نجاحها في المراحل الأولى من التأسيس، إذ تشمل تلك الخدمات التدريب وورش العمل، ومكاتب للعمل، والإرشاد الاستراتيجي، والدعم القانوني، الاستشارات القانونية والمحاسبية والتمويلية والتسويقية والهندسية، إضافة إلى المساعدة والدعم في بناء نموذج العمل، التوجيه في بناء النموذج الاولي للمنتج، ورش العمل والدورات التدريبيه التي تدعم تطوير المشروع، تخصيص مستشار لمتابعة تطورات المشروع وتحقيق الأهداف، التوجيه في اختيار فريق التطوير التقني المناسب، والتوجيه في استخدام الأدوات المناسبة لتطوير المشروع.

ما هي الخدمات التي ستقدمها مسرعة المنشآت الصناعية؟

سيتم دعم المشاريع المقبولة في مسرعة المنشآت الصناعية بالعديد من الخدمات الاستشارية والبرامج المكثفة من أجل نجاحها في المراحل الأولى من التأسيس، إذ تشمل تلك الخدمات التدريب وورش العمل التي تدعم تطوير المشروع، مكاتب للعمل، الإرشاد الاستراتيجي، الاستشارات القانونية والمحاسبية والتمويلية والتسويقية والهندسية، إضافة إلى المساعدة والدعم في بناء نموذج العمل، التوجيه في بناء النموذج الاولي للمنتج – إذا لزم الأمر، تخصيص مستشار لمتابعة تطورات المشروع وتحقيق الأهداف، التوجيه في اختيار فريق التطوير التقني المناسب، والتوجيه في استخدام الأدوات المناسبة لتطوير المشروع.

 

ما هو دور صندوق التنمية الصناعية السعودي في هذه المسرعة؟

سيخصص صندوق التنمية الصناعية مساراً خاصاً للمشاريع المقبولة في مسرعة المنشآت الصناعية، يتم من خلاله قبول طلبات القروض استثنائياً قبل استيفاء شرط الملائة المالية لغرض دراستها وتقييم جدواها، وذلك لحين إكمال الإجراءات والمستندات القانونية والحصول على التمويل الاستثماري، والتي سيتم العمل عليها من خلال المسرعة بالتعاون بين برنامج بادر وبين صندوق التنمية الصناعية. وسيقدم صندوق التنمية الصناعية، اعتمادات قروض للمشاريع الملتحقة في مسرعة المنشآت الصناعية ذات الجدوى الاقتصادية والتجارية، مشروطةباستيفاء متطلبات ضخ رأس المال وتقديم ضمانات التمويل اللازمة.

هل سيتضمن البرنامج أي تمويل؟

ستقدم مسرعة المنشآت الصناعية تمويلاً أولي للمشاريع الصناعية الناشئة المقبولة في مرحلة التسريع بمبالغ تصل في سقفها الأعلى إلى 650 ألف ريال، وذلك لتغطية تكاليف ما قبل التشغيل وتكاليف التسويق تسهيلاً للحصول على التمويل الاستثماري وذلك بمساعدة المشاريع في الحصول على استثمارات إضافية لاحقة من خلال شبكة واسعة من المستثمرين المحليين والإقليميين.

ما هي المراحل الرئيسية لعمل مسرعة المنشآت الصناعية؟

تعمل مسرعة المنشآت الصناعية وفق ثلاثة مراحل رئيسية على النحو التالي:

1. ترشيح المشاريع الصناعية للمسرعة من قبل برنامج بادر وصندوق التنمية الصناعية واستقبال الطلبات الإلكترونية من خلال رابط التسجيل أدناه

2. مقابلة وتقييم المشاريع .

3. تجهيز المشاريع المقبولة والإنضمام للمسرعة.

ما هي شروط الإنضمام لمسرعة المنشآت الصناعية ؟

شروط رئيسية:

  • إلمام المتقدم بأساسيات المشروع الفنية والتسويقية والمالية مع أهداف واضحة للمشروع
  • لدى الفريق خبره ذات علاقة تمكنه من إدارة ومتابعة المشروع
  • نطاق المشروع من الصناعات الممولة من صندوق التنمية الصناعية
  • وجود معلومات كافية عن المشروع (فنية وتسويقية ومالية)
  • وجود فرصة بالسوق المستهدف وميزة تنافسية للمشروع تمكنه من النمو وإضافة قيمة اقتصادية
  • الأولوية للمشاريع ذات القابلية للتصدير وعلى مستوى عالي من الأتمتة
  • اجتياز المقابلات مع لجنة المسرعة
Builder